a

مرضى ”السيكلسل“ يتهمون المستشفيات ب ”الإهمال“ ويطالبون بإنجاز ”الامراض الوراثية“

 

جهينة الإخبارية – القطيف

اتهم عدد من مرضى فقر الدم المنجلي ”السكلسل“ المستشفيات بالإهمال وسوء المعاملة، مطالبين الجهات المختصة بمراقبة العاملين فيه.

وناشد المرضى المسؤولين في وزارة الصحة بتخصيص مستشفى خاص يتوافر فيه فريق طبي متكامل من مختلف التخصصات الطبية والصحية، سعياً إلى التخفيف من معاناتهم وآلامهم، مطالبين بالإسراع بافتتاح المستشفى مستشفى الأمير محمد بن فهد وأمراض الدم الوراثية بالقطيف.

ندوة السكلسل - فقر الدم المنجلي - تنظيم جهينةوطالبوا في الندوة التي نظمتها «جهينة الإخبارية» مساء الجمعة تحت شعار «نسعى لزراعة الأمل في رحم الألم» بالتحرك الجاد والعمل السريع والدؤوب للحد من حالات الوفيات المتزايدة في الفترة السابقة.

ودعا المرضى إلى تفعيل دور الأخصائيين، موجهين ندائهم إلى الكفاءات الطبية في القطيف بالعودة إلى مستشفى القطيف المركزي وإنقاذه بصفته المستشفى الرئيسي في المنطقة.

واشاروا إلى أن «بشرى» افتتاحه تلاشت بعد ترك الأطباء المحليين له والاعتماد على الطاقم الطبي الأجنبي.

وأبان المرضى خلال الندوة التي شهدت حوارا مفتوحا من الحضور أن الطاقم الطبي ولكثرة اعتيادهم على صيحات الألم من المرضى أثناء النوبات التي تعترضهم «قست قلوبهم» وباتوا لا يستشعرون الآلام التي تنتابهم.

وشدد المريض حسن يعقوب آل يعقوب على أهمية النظر في حالة جميع مرضى فقر الدم المنجلي لا سيما وزير الصحة وذلك باتخاذ جميع الإجراءات باتجاه المقصرين في المراكز الصحية والمستشفيات العامة، وبالتحديد في مستشفى القطيف المركزي.

ندوة السكلسل - فقر الدم المنجلي - تنظيم جهينةوأبدى آل يعقوب أمله بعدم النظر لمرضى فقر الدم المنجلي بأنهم مدمني مخدرات وعدم الإساءة لهم والتعامل معهم كمرضى عاديين وبحاجة لعناية خاصة.

وأشار إلى أن المستشفى يفتقد لجميع الخدمات الصحية منها وجود بعض الأدوية مما يضطر المريض لشرائها من الخارج.

واستهجن المريض فراس الحبيب كثرة السكوت عن الأخطاء الطبية مستنكرًا افتقاد الوعي عند الطاقم الطبي و«استهتارهم» مطالبًا بإيجاد حل للأخطاء المتكررة والتي خلّفت الكثير من إزهاق أرواح المرضى.

ودعا المريض عبد الهادي الحبيب باتخاذ خطوات جدية في تثقيف المجتمع من ناحية الزواج نتيجته إنجاب اطفال مصابين.

وبين أن حاجة المرضى لأشخاص تتفهم الوضع والمرض وطريقة التعامل معه على مدار 24 ساعة.

ورفض الحبيب معاملة المرضى كمدمنين، قائلا ”إذا كان هناك إثبات لإدمان شخص فالطريقة الإنسانية والعقلائية هي أن يحول للطب النفسي وهو من يقرر ذلك وإعادة تأهيله وعلاجه بالطريقة الصحيحة دون التعميم بناء على تخمين وبسبب انتشار هذا الفكر الحجري الذي لا يتناسب مع معايير وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة حقوق الإنسان ومع الدين أساس ترتيبنا وبسبب أي فكر يتم إهمال المريض وعدم النظر في شكواه“.

ندوة السكلسل - فقر الدم المنجلي - تنظيم جهينة​ودعا في مداخلته إلى الحصول على إحصائيات دورية بنسب المرضى المصابين والمتوفيين جراء هذا المرض ودراسة المدمنين.

ونوه إلى اضطرار المريض بسبب تجاهله لأمرين أما الصبر على العذاب أو الخروج على مسؤوليته وإتمام علاجه في أي مكان آخر أو الجلوس في البيت وقد أدى الإهمال لحياة الكثير من المريضين خصوصا هذه السنة.

وطالبت نورة الهاشم «مصابة» بافتتاح مستشفى يضم فريقاً من العاملين الصحيين من مختلف التخصصات مثل أخصائيين في أمراض الدم وأمراض الباطنية والطب النفسي وجراحة العظام وعلاج الألم وأخصائي الخدمة الاجتماعية وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التغذية وممرضات مؤهلات.

وأكدت أن وجود المستشفى من شأنه تخفيف العبء على المريض ومرافقيه، حيث يتمكن المريض من المرور على جميع التخصصات المتعلقة بمريض السكلر في ساعة واحدة فقط بدون تأخير.

وناشد المريض طاهر عيسى آل درويش عبر ”جهينة الإخبارية“ أصحاب «القلوب الرحيمة والودودة» ممن يتعاطفوا مع مشكلة المرضى من السعي لوجود الكوادر الوطنية التي هجرت مستشفى القطيف المركزي ممن نقلوا لضغط المستشفى وزحمة العمل عوضًا عن وجود الأطباء المقيمين ممن «يسرقوا» الأدوية لبيعها.

ومن جهتها، بادرت مجموعة الائتلاف للإنتاج الفني بالعوامية إنتاج فيلمًا يحكي معاناة المرضى بهذا المرض.

وذكر مشرف المجموعة سعود السعيد بأن هذه المبادرة جاءت إيمانًا من شعور المجموعة بمسؤوليتها اتجاه هذه الفئة وإحساسها بمعاناتهم وألمهم «المؤرق» والسعي نحو إحلال الأمل.

وأشار السعيد إلى أن المجموعة تبدي استعدادها بالمشاركة مع أي جهة تتبنى إنتاج فيلمًا يحكي حياة هذه الفئة

الجدير بالذكر أن «جهينة الإخبارية» واستشعارا بالمعاناة التي يعيشها مرضى فقر الدم، تستعد لتنظيم لقاء مع أمير المنطقة والمرضى لتوصيل مطالبهم للجهات الرسمية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s