a

%90 رطوبة السواحل وفي الدمام ترتفع لأعلى مستوياتها الليلة

جهينة الإخبارية – القطيف
%90 رطوبة السواحل وفي الدمام ترتفع لأعلى مستوياتها الليلة
«سهيل» يظهر بسماء الشرقية الجمعة المقبلة

تستمر الأجواء الصيفية الحارة على معظم أجزاء المملكة اليوم ”الجمعة“ وتشتد موجة الرطوبة في المنطقة الشرقية وتظهر السحب المتوسطة والعالية.

كما تتشكل السحب الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية ممتدة الى مرتفعات الطائف ومكة المكرمة واجزاء من المدينة النبوية وتعمل على تساقط زخات من الامطار وتبقى السواحل رطبة وحارة.

وتشهد الشرقية هذه الايام زيادة مستمرة في الرطوبة الجوية التي ضاعفت الشعور بالأجواء الخانقة المرهقة والحارة.

وتؤثر الموجة بشكل ملموس على المناطق الساحلية حيث يتوقع ان تتجاوز نسبة الرطوبة فيها ال90% وتقل نسبة الرطوبة بشكل متدرج عند الاتجاه غرباً.

ويتوقع أن تنحسر الرطوبة الجوية تدريجياً اعتبارا من منتصف الأسبوع القادم.

وقال متابعو المناخ: إن الرطوبة متوقع ارتفاعها بمدينة الدمام خاصة الليلة وفي الساحل الشرقي بشكل عام بنسبة عالية جدا، حيث يستمر تأثير منخفض الهند الموسمي حاليا.

واشاروا الى انها تتراجع بشكل متذبذب خلال الايام المقبلة مع تشكل الضباب نهاية الاسبوع والاجواء الكاتمة حتى منتصف الاسبوع القادم.

وفي سياق متصل، أشار رئيس قسم الأرصاد ومدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي إلى ان الأمطار على الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية من المملكة ستكون مستمرة ولعدة أيام قادمة.

وتابع لصحيفة اليوم: ستخف حدتها وتزيد على أجزاء متفرقة، وأفضل الأيام وأغزرها يوما الأحد والأثنين المقبلين – بمشيئة الله – والهطولات سوف تكون مميزة لمرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة إضافة للسواحل.

وفي غضون ذلك يُتوقع ظهور نجم سهيل في سماء الشرقية اعتبارا من الجمعة المقبلة، فيما بدأ موسمه «فلكيا» منذ الاحد الماضي، الذي يؤخذ موعدا بقرب انتهاء فصل الصيف وإشارة فلكيّة على اقتراب انحسار الحرارة الشديدة، دون وجود علاقة نهائياً بين النجم سهيل وتغيُر أحوال الطقس.

ويصادف ظهوره بالسماء مع اقتراب وصول الأرض أثناء دورانها حول الشمس إلى نقطة الاعتدال الخريفي، وهذا هو السبب الحقيقي والمباشر في تقليل الأشعة الشمسية الهابطة على القسم الشمالي من الكرة الأرضية، وبالتالي الانتقال الى الأجواء المعتدلة تدريجياً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s