a

اللوز.. ارتفاع في الأسعار رغم توفر المحصول في القطيف

جهينة الإخبارية 22 / 8 / 2014م – 1:01 م
اللوز ثمرة شهية يقبل عليها الزبائن

اللوز ثمرة شهية يقبل عليها الزبائن

حققت أسعار ثمرة «اللوز» ارتفاعا كبيرا عند الباعة المتجولين في محافظة القطيف، إذ قفزت الأسعار خلال اليومين الماضيين نحو 15 ريالا للصندوق الصغير، فيما استقرت عند حاجز ال45 ريالا، ما يعتبر مبالغا فيه عند كثير من محبي هذه الثمرة الموسمية التي تشهدها شوارع المحافظة المختلفة في كل عام في مثل هذه الأيام.

وبرر بائعو الثمرة بأن الأسعار تأتي لتزايد الطلب عليه وقلة العرض، بيد أن الزبائن رفضوا هذا التبرير، وعاد كثير منهم من دون أن يشتري صندوقا، وبخاصة أن الصندوق الصغير الذي وصل سعره ب45 ريالا ليس فيه إلا نحو 20 ثمرة فقط، ما يجعل سعر الواحدة ب2 ريال تقريبا.

وقال محمد علي «زبون»: «لم أشتر الصندوق بسبب الغلاء غير المبرر، ونأمل أن يبقى الصندوق وغيره من دون بيع حتى لا يتم التلاعب بالأسعار بهذه الطريقة غير المبررة اقتصاديا».

واضاف «إن وصول سعر الحبة لنحو 2 ريال لا يمكن قبوله، إذ أصبح اللوز من الثمار الشحيحة رغم أنه متوفر في كثير من مزارع المنطقة».

واشار إلى أن منطقة الرامس في بلدة العوامية بها أشجار اللوز بكميات كبيرة جدا، وأنها ممتلئة بالثمار، وأن المزارع في بلدة القديح بها أنواع مختلفة من شجرة اللوز، ولا يكاد تخلو مزرعة في محافظة القطيف من هذه الشجرة، فكيف يسوق لنا بعض الباعة أن السعر يأتي بسبب قلة المعروض الذي نشهده متوفرا جدا في الشوارع»؟ مشيرا إلى أهمية إعادة النظر في الأسعار.

وتابع «إن دخول العمالة الأجنبية على خط البيع أسهم في التلاعب في الأسعار، فهي ترفع السعر تارة ثم سرعان ما تخفضه لتجني أرباحا كبيرة في وقت أن أبناء البلد اعتمدوا السعر القديم المرتفع الذي خططت العمالة متفقة عليه لأيام، ثم تنزله سريعا فتبيع هي، فيما يبقى ثمر البائع من ابن البلد، وهذا يحتاج لوعي عند البائع كي يستطيع أن يسوق سلعته».

واشار إلى أن هناك من يبيع بالكميات الكبيرة من العمالة للبائع المحلي بأسعار مرتفعة، فيضطر البائع بيع كميته بأسعار مرتفعة، بيد ان الأجنبي يبيعها بشكل مخفض.

وأضاف «إن من العيوب في كثير من الثمر أنه مليء بالدود، وليس من السهل أن تجد ثمارا تباع ليس فيها الدود، ومع هذا تباع بأسعار مرتفعة».

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s