a

طرق حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن

حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية يعتبر من الخطوات المهمة لتحقيق التوازن الغذائى وانقاص الوزن ،فكثير يفشلون فى إنقاص الوزن بسبب عدم معرفة كمية السعرات الحرارية اليومية ومدى إحتياج الجسم لتلك السعرات .

أخصائية تغذية في مركز “رايت بايت” (Right Bite)، فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في حساب السعرات الحرارية، وخاصةً لمن يرغب في تعلم كيفية تطبيق هذه الحسابات للمرة الأولى:

1. قراءة المعلومات الغذائية لكل ما تتناوله

توضح المعلومات الغذائية الموجودة على ملصقات الأطعمة التي نتناولها كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين والدهن بدقة. وما عليك سوى أن تتعلم الطريقة الصحيحة لقراءة هذه المعلومات، حتى وإن كانت تبدو معقدة في البداية، لكنك سرعان ما ستتقن قراءتها.

ومن المهم أن تبدأ بقراءة حجم الحصة الغذائية، والتي تكون مذكورة في بداية الملصق الغذائي، ومنها ستعرف حجم الحصة الكاملة التي تحتوي على السعرات الحرارية المذكورة. عليك أيضاً القيام بتسجيل عدد الحصص التي تنوي تناولها، فإذا كان حجم الحصة المذكور هو ½ كوب من الحبوب، وأنت تناولت كوباً كاملاً، عليك بمضاعفة كمية السعرات الحرارية والقيم الغذائية الأخرى المذكورة على الملصق الغذائي.

2. تدوين مفكرة غذائية يومية

يفشل الكثيرون في تحقيق النتائج التي يطمحون إليها برغم التزامهم بخطة غذائية لفقدان الوزن، ويرجع السبب إلى إغفال تأثير بعض القضمات الصغيرة. ومن هنا تأتي أهمية اعتماد مفكرة غذائية، خصوصاً في الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية المحددة. كما يساهم تدوين كمية الطعام والشراب الذي تتناوله في التحكم به. فكمية الطعام الذي نتناوله تقل تدريجياً لدى اعتيادنا على تدوين مفكرة غذائية يومية.

ومن القواعد البسيطة لتدوين مفكرة غذائية هي الدقة في تسجيل نوع الطعام، وعدد الحصص التي تتناولها حتى لو كانت لقيمات صغيرة، وكمية السعرات الحرارية لكل حصة غذائية حسب ما هي مذكورة على الملصق الغذائي. كما يمكن البحث عن كمية السعرات الحرارية لوجبة معين عبر الانترنت أو الاستعانة بأحد التطبيقات الغذائية أو بأخصائي التغذية أثناء تناول الطعام في الخارج أو عندما لا يحتوي الطعام على ملصق يحدد المعلومات الغذائية.

رجيم سريع فى ثلاث ايام للتخلص من البطن والكرش

3. معرفة حجم الحصة الغذائية التي تتناولها

من الضروري معرفة حجم الحصة الغذائية التي تتناولها بهدف احتساب كمية السعرات الحرارية. فالفواكه مثلاً تختلف في أحجامها وأشكالها، ويساعد معرفة كيفة احتساب حجم كل نوع من الفاكهة واحتساب عدد الحبات في زيادة خبرتك وفي تسهيل عميلة حساب السعرات الحرارية. فكل 7 حبات صغيرة أو 12 حبة كبيرة من العنب مثلاً تُحتسب كقطعة واحدة من الفاكهة.

ويُحدِد كل ملصقٍ غذائي الوحدة التي يعتمدها في قياس الحصة الغذائية، حيث يمكن أن تكون الوحدة المعتمدة ½ كوب، أو 15 رقاقة، أو أونصة واحدة. لكن ذِكر الحصة على الملصق لا يعني بالضرورة أنها الحصة الموصى بتناولها. ولهذا ينبغي تعلم كيفية التحكم في الحصص التي تتناولها بحسب ما تحتويه من سعرات حرارية.

الحصول على بطن مشدودة خلال اسبوع

4. حفظ كمية السعرات الحرارية للمأكولات الأساسية

إذا كنت تتناول وجبة الإفطار ذاتها يومياً، ستتذكر بسهولة كمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة التي يتضمنها إفطارك، دون الحاجة لقراءة المعلومات الغذائية كل مرة. وهكذا ستصبح عملية حساب السعرات الحرارية أسهل بعد أن تبدأ بحفظ كمية السعرات الحرارية لوجباتك المفضلة، وستتعلم مع الوقت كيفية تقدير السعرات الحرارية بسرعة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s